منتديات ستار تايمز 2

مرحبا بكم
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ديفيد هلبرت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يونس 97
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ


ذكر
عدد الرسائل : 14
العمر : 20
موطنك العربي :
هوايتك : تصفح الإنترننت وممارسة كرة القدم
تاريخ التسجيل : 01/07/2012

مُساهمةموضوع: ديفيد هلبرت   الأحد يوليو 01, 2012 7:46 pm

ديفيد هيلبرت يعتبر شخصية رمزية لعالم الرياضيات في القرن العشرين أعماله ضخمة ، بحيث أعطى الانطلاقة لعدد كبير من البحوث في رياضيات القرن العشرين ، وأسس مدرسة ألمانية تسيدت لمدة ثلاثين عاما.
ولد هيلبرت بتاريخ 23 يناير1862 في königsberg، من عائلة برجوازية. قدم أطروحته في جامعة المدينة نفسها ، تحت إشراف Lindemann ، عالم الرياضيات الذين يعود له الفضل في أول دليل لمسألة (la transcendance de pi) .
أول أعمال هيلبرت كان موضوعها (la théorie des invariants) ، والتي عالجها بطريقة جديدة جذرياً . وصل إلى نتيجة عامة شهيرة سماها Nullstellensat (باللغة الفرنسية théorème des zéros de Hilbert) باستخدام استدلال مجرد. و كان هذا هو حجر الأساس للهندسة الجبرية المجردة ، أحد المواضيع الرئيسية في القرن العشرين
في عام 1895 انضم هيلبرت إلى جامعة غوتنغن ، و لم يغادرها قط على الرغم من العديد من المقترحات. و جعل من هذه الجامعة عصب الرياضيات ،أوائل القرن العشرين . كرس نفسه مع صديقه Minkowski ، لنظرية la théorie algébrique des nombres ، وفي كتابه Zahlbericht ، أنتج توليفة رائعة من أفكار كل من Kummerو Kroneckerو Dedekind وعمله الشخصي . كما أنه نشر Grundlagen der Geometrie ، حيث افتتح la méthode axiomatique في إعطاء صيغة صارمة من الهندسة الإقليدية.
بتاريخ 8 آب / أغسطس 1900، أتناء المؤتمر الدولي الثاني لعلماء الرياضيات الذي عقد في باريس ، أحدث ديفيد هيلبرت تغييرا عميقا في عالم الرياضيات. رغم ذلك ، و في ذلك اليوم ، لم يعلن هيلبرت أي نظرية جديدة ، ولا أي نتيجة جديدة . على العكس من ذلك ، طرح هيلبرت 23 مشكلة على علماء الرياضيات الحاضرين المؤتمر. هذه المشاكل قد أدت إلى الكثير من البحث و بالتالي إلى نتائج طوال القرن الماضي ، ولا تزال 3 إشكاليات بدون حل إلى يومنا هذا. اسم هيلبرت معروف من جميع الطلاب و بالخصوص من أجل فضاءاته الشهيرة espaces de Hilbert ، و التي قام بإنشائها عام 1909 ، خلال عمله على معادلات تكاملية . بعد ذلك تكرس هيلبرت أساسا لتطوير مدرسة فكرية سميت formaliste ، في مقابل المدرسة الحدسية (intuitionniste) للعالمين Poincaré و Brouwer. و"الحدسيون" لا يعترفون إلا بالأدلة ذات الطبيعة البنائية ، ويرفضون أسلوب هيلبرت الأكسيوماتي .
من أهم مؤلفاته العلمية :
The Foundations of Mathematics (1927). Reproduit de: The Emergence of Logical Empiricism, Garland Publishing Inc., 1996 Les principes fondamentaux de la géométrie. Traduit par L.
Laugel. Paris, Gauthier-Villars, 1900,
توفي هيلبرت بتاريخ 14 فبراير1943 في Göttinge.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
يونس 97
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ


ذكر
عدد الرسائل : 14
العمر : 20
موطنك العربي :
هوايتك : تصفح الإنترننت وممارسة كرة القدم
تاريخ التسجيل : 01/07/2012

مُساهمةموضوع: رد: ديفيد هلبرت   الأحد يوليو 01, 2012 7:47 pm

ارجو أن ينفعكم ويعينكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ديفيد هلبرت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار تايمز 2 :: البيئة والفضاء :: عالم الحيوانات-
انتقل الى: